عادل إمام يتفوّق في ڤلانتينو ويقدّم درساً في الكوميديا الحقيقيّة

بقلم: بشّار زيدان

لا يمكن الحديث عن الإنتاجات الرمضانية دون التوقّف عند أبرز محطاتها، فعندما يكون هناك مسلسل للنجم الكبير عادل إمام يكون هناك قيمة فنيّة مكتملة العناصر، ومتعة لا تتواجد إلا بأعماله. فها هو عادل إمام من جديد يرينا كيف تصنع الكوميديا الحقيقيّة، ففي حين تحاول عشرات المسلسلات الكوميدية جاهدةً لترسم البسمة على وجوه المشاهدين، تبدو محاولاتهم مصطنعة ومبالغ فيها وغير حقيقيّة، ليأتي إمام ويعطينا درساً في الكوميديا التلقائية في كل مشهد يظهر به.

يسير مسلسل “ڤلانتينو” بحبكة تصاعديّة، إذ كانت الأحداث في الحلقات التسعة الأولى تتصاعد تدريجيّاً لتبدأ خيوط القصّة بالتجمّع نحو ما سيحدث بالحلقات المقبلة. أحداث ومواقف كوميديّة كثيرة شاهدناها بين ڤلانتينو وأفراد عائلته، زوجته، إبن شقيقته، وكذلك لقاءه بالمرأة التي تحمل نفس اسمه وتلعب دورها الفنانة داليا البحيري.

شخصيّات المسلسل لم تأتي تقليديّة، فلكل شخصيّة مميّزات ومعالم فريدة ترسمها، وقد ذهب صنّاع العمل إلى أقصى إتجاه في إبراز هذه المعالم. عفاف، وتلعب دورها الفنانة دلال عبد العزيز، هي مديرة المدرسة الصارمة الحازمة التي تمتدّ سلطتها من المدرسة إلى البيت. عاصم، إبن شقيقة ڤلانتينو ويلعب دوره حمدي الميرغني، هو الشاب البسيط المهمل والمتهوّر في أحيان ما كونه متّكل على خاله. نورة، المرأة التي تحمل ذات اسم ڤلانتينو وتلعب دورها الفنانة داليا البحيري، فتاة “بنت بلد” بسيطة. رفاعة، إبن ڤلانتينو ويلعب دوره الفنان طارق الإبياري، طالب جامعي يعاني من متلازمة تجعله يتذكّر أدقّ التفاصيل من كل حدث مهما مرّ عليه الزمن، وتتشكّل كل طموحاته بحصد المزيد من الألقاب الجامعيّة. نبويّة، إبنة ڤلانتينو وتلعب دورها الفنانة هدى المفتي، طالبة مجتهدة بكل ما تحمله هذه الصفة من ملامح الالتزام شكلاً ومضموناً. عناصر العمل الأخرى كلّها تقدّم أداء جميل ونذكر منهم الفنانين سمير صبري، محمد الكيلاني، سليمان عيد، رامي الطمباري، إبراهيم فرح، والوجوه الشابة يوسف الأسدي وعلاء عمرو.

من حيث الإطار الفنيّ يتميّز “ڤلانتينو” بصورة جميلة حملت لمسة غربيّة في الألوان والأضاءة، وتمتدّ هذه الروحيّة والأجواء إلى الموسيقى التصويريّة التي تتناسب جداً مع روح العمل.

من الواضح أن عادل أمام أراد تقديم شيء مختلف هذا العام، إذ يحمل “ڤلانتينو” أفكاراً جديدة بقصّته، شخصيّاته وأسلوب تنفيذه، ليتفوّق الزعيم من جديد وتبقى أعماله دائماً خارج السّرب. بإمكانكم مشاهدة المسلسل على “MBC 1” و منصّة “شاهد” الإلكترونيّة.