يسرا محاطة بغدر المقرّبين منها في خيانة عهد

بقلم: بشّار زيدان

ليس بغريب على الفنانة الكبيرة يسرا أن تحقّق النجاحات الكبيرة، فوجودها في المنافسة الرمضانيّة موعد ينتظره الجمهور بفارغ الصبر، لأنه يعلم أن يسرا عندما تقدّم أي عمل يكون مدروس بكافّة جوانبه وفيه العناصر التي تؤهله للنجاح. وهذا هو الحال هذا العام أيضاً مع “خيانة عهد” الذي بات واحد من أكثر المسلسلات مشاهدةً خلال شهر رمضان الجاري، فهذه الدراما الإجتماعيّة مليئة بالأحداث المشوّقة التي تبقيك منتظراً لما سيحدث تالياً.

المسلسل يخوض في خيانة أقرب المقرّبين لك، فهذا هو حال عهد التي تلعب دورها يسرا، إذ أنها غارقة في غدر شقيقتها وشقيقها ومن يتآمران معهم ليلحقون الضرّر بها، بعملها، وحتى بإبنها. من هنا نصل للقضيّة الثانية التي يعالجها المسلسل وهي الإدمان على المخدرات، وتأثيره على المدمن وعائلته. الحبكة الدراميّة مكتوبة ببراعة وإحكام يجعلانك مشدود للأحداث المتلاحقة في المسلسل.

من أبرز عناصر نجاح المسلسل أيضاً هو الـ”Casting” الصحيح، فكل ممثل تم اختياره بعناية لدوره، وكل ممثّل يقدّم دوره بإتقانٍ لافت:

يسرا وخالد أنور يقرّبان المسلسل لكل عائلة

علاقة عهد بإبنها هشام جعلت الجمهور يرى نفسه في وسط هذه العائلة، يتعاطف مع الأم المتألّمة على ابنها الذي وقع ضحيّة للمخدرات بتدبير من أمّن لهم. هنا نرى المزيد من الأداء المتفوّف ليسرا، في مشاهد مؤثرة، مؤلمة، وحقيقيّة لأبعد حد، وهي لا تلعب دور الأم الحنون مع ابنها فقط، بل أيضاً مع أبناء شقيقها وأخوتها. وما بين مشاكلها الشخصيّة، العائلية والمهنيّة، نرى عهد بحالات كثيرة وصراعات داخليّة تميّزت يسرا في تجسيدها.

خالد أنور بدوره تمكّن من تحويل هذه الفرصة لنقطة تحوّل في مسيرته الفنيّة، فأدّى دور هشام بحرفيّة فائقة وإقناع كبير في مشاهد صعبة وانفعاليّة، سواءاً في ذروة مواجهته للإدمان أو بعد تخطّيه لأزمته واللحظات المؤثرة التي جمعته بوالدته. أداء خالد للدور بهذا التميّز يجعلنا واثقين بأن مسيرته الفنيّة بعد “خيانة عهد” ستكون مختلفة تماماً عمّا كانت عليه قبل المسلسل، إذ أنه بات جاهزاً لمرحلة جديدة من النجوميّة.

حلا شيحة، جومانة مراد، وخالد سرحان: ثلاثي الشرّ

إن كنت تبحث عن الشخصيّة الأكثر كرهاً في المسلسل فقد تكون فرح هي الأنسب لهذا اللقب، فهي شقيقة عهد وتلعب دورها الفنانة حلا شيحة، وهي العقل المدبّر للمؤامرات التي تحاك ضد عهد، فتارةً تستعين بشقيقها مروان وتارة تتحالف مع شيرين لإيقاع هشام بفخّ الإدمان. وكون المشاهد وصل لمرحلة يكره فيها فرح فهذا يعني أن حلا شيحة أدّت دورها الماكر على أتم وجه.

شيرين هي العنصر الثاني في مثلّث الشرّ هذا، مصمّمة الأزياء المدمنة على المخدرات وتلعب دورها الفنانة جومانة مراد، توقع هشام بحبّها وتجرّه إلى تعاطي المخدّرات معها، مقابل المال الذي تحصل عليه من فرح. هذا الدور الذي أعاد جومانة مراد إلى الشاشة بعد غياب، تُثبت فيه مجدّداً أنها نجمة لا يستهان بها، إذ أن أداءها الحقيقي للدور يجعلك تكرهها لأفعالها المخادعة، ومشاهدتها في لحظات انكسارها مرّة تلو الأخرى ومدى الواقعيّة التي جسّدت بها جومانة هذه اللحظات يجعلك تتساءل إن كانت شيرين هي أيضاً ضحيّة أخرى من ضحايا دهاء فرح.

الفنان خالد سرحان يبتعد عن الكوميديا هذا العام ليقدّم مع مروان وجهً آخر. فهو محامٍ ماكر يتحالف مع أعداء أخته، يتعامل مع المجرمين، يهمل أبناءه ويخون زوجته دون أن ترفّ له عين. قدّم سرحان الدور بشكلٍ مختلف وبأسلوبه الخاص.

أبناء مروان يبحثون عن عطف والديهم

عندما يكون الأب منشغل بأعماله المشبوهة وخيانته، وكذلك الأم، نادية وتؤدي دورها الفنانة عبير صبري، هي الأخرى تخون زوجها مع رجل أعمال، يجد أولادهم أنفسهم ضائعين دون اهتمام الأب وعطف الأم، فيجدون العناية والحنان لدى عمّتهم عهد.

هنا برز أداء الفنان الشاب تيام قمر، الذي أظهر موهبة تمثيليّة كبيرة من خلال تأديته لدور علي، بالأخص للحظات معاناته من وقوع صورة غير لائقة له بيد شخص خدعه عبر مواقع التواصل الإجتماعي. تمكّن تيام من تجسيد شخصيّته بتلقائية، ونقل لنا مشاعر مختلفة من انكساره، استياءه من والدته، وبحثه عن الحبّ أو عن المزيد من المشاكل للفت انتباه والديه.

الفنانة هنادي مهنى تقدّم دور سارة، إبنة مروان المنغمسة في مواقع التواصل الإجتماعي لأبعد حدّ، والتي على ما يبدو سيكون لها دور كبير في كشف مؤامرات فرح وأنقاذ عهد من محيطها السام.

وبالطبع… بيومي فؤاد

إن كان الفنان بيومي فؤاد معتاد على التواجد في الكثير من المسلسلات كل عام، فهو حاضر بقوّة في “خيانة عهد” من خلال دور غير متوقّع ومختلف عمّا اعتدناه منه، إذ يؤدي دور منعم الرجل الشهم الطريف، الذي لا يتوانى عن التعبير عن حبّه لعهد في كل فرصة تتاح له.

ما بين الخيانة بأشكال عدّة، العائلة والعلاقات، استطاع “خيانة عهد” أن يصبح واحد من أنجح المسلسلات هذا العام، واستطاعت يُسرا أن ترتقي بنفسها وبمجموعة من النجوم الناجحين والشبّاب ليحقّقوا معاً تميّز يحسب لهم جميعاً. “خيانة عهد” من تأليف أحمد عادل، سيناريو وحوار أمين جمال ووليد أبو المجد ومحمد أبو السعد، إنتاج جمال العدل، وإخراج سامح عبد العزيز.